تحميل التأطير الاشكالي العام لمجزوءة السياسة مادة الفلسفة للسنة الثانية باك

تحميل التأطير الاشكالي العام لمجزوءة السياسة مادة الفلسفة للسنة الثانية باك





التأطير الاشكالي العام لمجزوءة السياسة مادة الفلسفة للسنة الثانية باك

التأطير الاشكالي العام لمجزوءة السياسة مادة الفلسفة للسنة الثانية باك ,  , , مادة الفلسفة الثانية باك , درس الفلسفة , ملخص الفلسفة , امتحانات وطنية الفلسفة , امتحانات وطنية محلولة , فروض مادة الفلسفة , جذاذات مادة الفلسفة , السنة الثانية بكالوريا

يعتبر مفهو م السياسة مفهوما و اسعا و متداخل العناصر و المكو نات , فبمجرد ما نثيره فانه يجعلنا ننفتح على الشبكة المفاهيمية المرتبطة به , و من بين اهم مكو نات تلك الشبكة: الدو لة , المشرو عية , السلطة السياسية , الحق , العنف , العدالة . . .انطلاقا من ذلك نتساءل: اذا كانت الدو لة هي تلك المؤسسات المنظمة لحياة الفرد و المجتمع في مجال ترابي معين , فما هي طبيعتها , و ماهي غاياتها و من اين تستمد مشرو عيتها ؟ هل تستمد تلك المشرو عية من كو نها تسعى الى تحقيق الحرية للافراد باعتبارها الغاية التي جاءت من اجلها -اسبينو زا- ؟ ما هي طبيعة الدو لة ؟ هل هي كيان مادي يقو م على مؤسسات و اقعية ام انها مجرد فكرة اخلاقية مو ضو عية , و مبدا رو حي يسري في المجتمع -هيجل- ؟ ماهي الغايات التي جاءت الدو لة من اجلها ؟ هل هي الحفاظ على الخيرات المدنية المتعلقة بذو ات الافراد و ارو احهم , ام ان تلك الغايات تتجاو ز ذلك الى الحفاظ على الخيرات الخارجية , كالممتلكات المادية -اسبينو زا- . و اذا كانت الدو لة تقو م بالاساس على سلطة سياسية , فما هي طبيعة تلك السلطة ؟ هل هي سلطة تقو م على شخص ينبغي ان تتو فر فيه خصال و مو اصفات تكشف عن الصراع , و عن الحيطة و الحذر -ميكيافيلي- ام تكشف عن الرافة , و خدمة مصالح الرعايا لضمان تاييدهم و حبهم -ابن خلدو ن- ام انها قد تتجاو ز هذا و ذاك الى و جو د سلط مختلفة , و الفصل بينهما -مو نتسكيو - ؟ على اي اساس ينبغي ان تقو م الدو لة ؟ هل يمكن ان يكو ن العنف المادي و سيلة ضرو رية للحفاظ على بقائها و استمرارها -ماكس فيبر- ام ان الشرعية و الاجماع هما ما يشكل اساس قيام الدو لة , و ليس الاجهزة التاديبية الممارسة للقمع -عبد الله العرو ي- ام ان الامر ينبغي ان يتجاو ز هذا و ذاك بحيث ينبغي ان تقو م الدو لة على الحق و سيادة القانو ن -جاكلين رو س- ؟ .

اما بالنسبة لمفهو مي الحق و العدالة فان اهم التساؤلات التي ستو اجهنا هي:

ما هي طبيعة الحق ؟
ماهي مميزاته  ؟
هل عرف الحق تغيرا عبر مساره بانتقال الانسان من حالة الطبيعة الى حالة الثقافة ؟
اذا كان الامر كذلك فما هو الاساس الذي يقو م عليه كل من الحق الطبيعي و الحق الو ضعي او المدني -هو بس , رو سو , -اسبينو زا- ؟
ما علاقة الحق بالعدالة ؟
هل تقو م العدالة على الانصاف و المساو اة ام على الطبيعة الخيرة للانسان -اسبينو زا , الان , سيسيرو ن- ؟
اذا كان الامر كذلك فما هي طبيعة كل من العدالة و الانصاف -ارسطو , هيو م , راو لس- ؟ .


أهلاً ومرحباً متابعى موقعنا العبقري و التعليمي الافضل بامتياز في هذا المجال و طريق كل التلاميذ للنجاح في دراستهم و مساعد الاستاذ لتهئة الدروس و التمارين بشكل محترف و متميز مما يجعل التلاميذ يسايرون معه و يستوعبونه بشكل تام ، انا فريق موقع العبقري يقوم بمجهودات كبيرة لتقديم محتوى تعليمي دقيق و متكامل , دروس رائعة جدا و مفصلة بطريقة سلسة و متناسقة , وتمارين بالحلول مختارة بطريقة دقيقة لجعلك تستوعب و تفهم الدرس بشكل ممتاز , نهدف من نشرها الى مساعدة تلاميذ على الاستيعاب و الفهم الجيد استعدادا لإجتياز فروض المراقبة المستمرة الدورة الثانية والدورة الثانية و الامتحانات , للسنة الثانية بكالوريا.


ضع دائما صورتك التي تريد ان تكون عليها في عقلك و مخيلتك ..... اذا لم تهزم نفسك , ستهزمك نفسك ...... سلم النجاح لايعاني من الازدحام في اعلاه

شكرا يا صديقي العبقري على الزيارة و نتمنا ان تكون قد استفدت

لا تنسو كتابة ارائكم في التعليقات لكي نقدم لكم محتوى متميز
Commentaires



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-